الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ أحمد الشريف

السيرة الذاتية

تعريف عام بالشيخ أحمد الشريف

النسب الشريف

هو أحمد محمود حسن الشريف الحسيني الحنفي الماتريدي الأزهري ، فالشيخ من ولد سيدنا الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما سبط الرسول المعظم ﷺ

النسب العلمي

هو وريث النبي المعظم ﷺ ، حيث يتصل سنده في العلم إلى الرسول الأعظم ﷺ بأكثر من طريق أشهرهما سنده إلى الإمامين : الإمام الأعظم أبي حنيفة النعمان بن ثابت رضي الله عنه ، والإمام علم الهدى شيخ أهل السنة وإمامهم أبي منصور محمد بن محمد بن محمود الماتريدي والذي ينتهي نسبه إلى أبي أيوب الأنصاري صاحب رسول الله ﷺ . والإمامان أبو حنيفة و أبو منصور الماتريدي نسبهم في العلم إلى رسول الله ﷺ لا يخفى.

مولده ونبذة عن حياته

ولد الشيخ أحمد الشريف -حفظه الله تعالى وعامله بلطفه وإحسانه- في اليوم السابع عاشر من شهرالله المحرم عام اثنتين وأربعمائة وألف للهجرة النبوية، الموافق لعام واحد وثمانين وتسعمائة وألف للميلاد، واستهل تعليمه الأزهري منذ الصغر، حيث حصل على الشهادة الابتدائية والإعدادية والثانوية من الأزهر الشريف على المنهج القديم المعتمِد على التراث، ثم حصل الشيخ على الإجازة العالية (ليسانس) من كلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر قسم الشريعة الإسلامية، ثم حصل على دبلومة خاصة في الشريعة الإسلامية من كلية دار العلوم جامعة القاهرة، وهو الآن باحث بالماجستير في الشريعة الإسلامية بكلية دار العلوم جامعة القاهرة.

أتم الشيخ -حفظه الله- حفظ القرآن الكريم في الصغر على يد مشايخه، ثم حفظ كذلك العديد من المتون العلمية مثل: متن تحفة الأطفال في التجويد، وكذلك جل الجزء الخاص بالنحو من ألفية ابن مالك، متن السلم في المنطق، متن مختصر المنار لابن حبيب في أصول فقه السادة الحنفية، منظومة عقود رسم المفتي في اصطلاحات السادة الحنفية للعلامة ابن عابدين رحمه الله، جوهرة التوحيد للإمام اللقاني رحمه الله.

بجانب دراسة الشيخ الأزهرية الأصيلة منذ الصغر، تلقى الشيخ العلم بالصدر على الطريقة الأزهرية الأصيلة من الكثير من العلماء، وأخذ منهم إجازات عامة وخاصة في مختلف العلوم والفنون، وسنذكر الآن أسماء بعض هؤلاء المشايخ، ثم سوف نفصل بعد ذلك العلوم التي تلقاها منهم رضي الله تعالى عنهم.

أساتذة الشيخ أحمد الشريف ومشايخه

1- الشيخ الإمام العلامة عمدة المفتين مفتي مصر الأعظم ومفتي الديار المصرية الأسبق وعضو هيئة كبار العلماء الحالي علي جمعة حفظه الله تعالى، وقد لازمه الشيخ منذ أكثر من عشرين عاما وإلى الآن، وقد أجازه الإمام العلامة الشيخ علي جمعة حفظه الله إجازة علمية بكل مصنفاته ومروياته، وكذلك أذن له بالتدريس والخطابة والدعوة والإرشاد.

2- علي صالح الحنفي اللغوي الأزهري حفظه الله -شيخ الحنفية بالأزهر الشريف.

3- علامة الأحساء الشيخ يحيى بن أبي بكر الملا شيخ الحنفية بالأحساء.

4- العلامة الشيخ محمد طاهر القادري الحنفي الباكستاني الملقب بشيخ الإسلام ببلاد الباكستان

5- الشيخ شاه محمد الأفغاني

6- العلامة المعمر فوق المائة سنة بركة الأزهر معوض عوض إبراهيم الحنفي الحنفي الأزهري.

7- محمد أمين سراج الدين إمام مسجد السلطان محمد الفاتح بإسطنبول.

8- الشيخ العلامة المتكلم الأستاذ الدكتور عبد العزيز سيف النصر عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف.

9- العلامة المحدث: محمد إبراهيم عبد الباعث الكتاني.

10- الشيخ الحبيب عمر بن حفيظ الشافعي الحضرمي.

11- الشيخ العلامة القارئ المتكلم الأستاذ الدكتور جمال فاروق الدقاق الحنفي عميد كلية الدعوة الإسلامية بالأزهر الشريف.

12- الأستاذ الدكتور أحمد طه الريان المالكي عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف.

13- الأستاذ الدكتور نصر فريد واصل مفتي الديار الأسبق.

14- الأستاذ الدكتور الفقيه البحاثة محمد رأفت عثمان.

15- الأستاذ الدكتور المحدث أحمد عمر هاشم.

16- الدكتور أسامة عبد العظيم أستاذ علم التفسير بكلية الشريعة.

17- الأستاذ الدكتور المحدث سعد جاويش.

18- الشيخ خالد عبد الكريم التركستاني.

19- الشيخ سعيد أحمد عناية الله المدرس بالمدرسة الصولتية بمكة المكرمة.

20- الشيخ عبد الحفيظ عبد الحق المكي.

21- الشيخ أيوب أبكر أسد بن علي الأهدل.

22- الشيخ عبد القادر ديوان أحمد.

23- الشيخ أحمد عبد الله عبد العزيز الرقيمي.

24- الشيخ أحمد بن محمد بن هارون شهاب الدين باعلوي.

25- الشيخ نبيل بن هاشم العمري.

26- الشيخ محمد أبو بكر الحبشي.

وغيرهم من علماء الأزهر الشريف، ومصر، والعالم الإسلامي.

الإجازات العلمية

أولا : الفقه على مذهب الإمام الأعظم أبي حنيفة النعمان رضي الله عنه

٭ أخذ الشيخ أحمد الشريف حفظه الله الفقهَ الحنفي عن مشايخه بالمعاهد الأزهرية وبكلية الشريعة الإسلامية إلا أنه أعاد قراءة كتب الفقه الحنفي قراءة تحقيق وتدقيق على الطريقة الأزهرية الأصيلة على شيخه شيخ الحنفية ومسندهم بالأزهر الشريف فضيلة الشيخ العلامة: علي صالح الحنفي اللغوي الأزهري حفظه الله -شيخ الحنفية والعربية بالأزهر الشريف- وهو تلقى الفقه الحنفي عن أئمة الأزهر الحنفية الكبار ومنهم: الشيخ أحمد هريدي الحنفي مفتي الديار المصرية الأسبق، والشيخ محمد أبي زهرة الحنفي، والشيخ علي الصعيدي شيخ الحنفية في زمانه، والشيخ محمد زكي الدين إبراهيم الحنفي، والشيخ حسن عبد الرحمن الحنفي، والشيخ علي عبد الرحيم الحنفي، وغيرهم من علماء الأزهر الشريف الحنفية، وكلهم من أكابر علماء الحنفية في الجامع الأزهر الشريف ومنهم من ولد نحو سنة 1900 ميلادية، وأدركوا أئمة الأزهر القدامى الأكابر رضي الله عنهم أجمعين، فقرأ الشيخ جل كتاب الاختيار للإمام الموصلي على فضيلته، فقرأ العبادات والمعاملات والمناكحات،وقرأ عليه جل كتاب الهداية للإمام المرغيناني رحمه الله، وقرأ عليه كل كتاب السعيديات في الفقه الحنفي، وفي المواريث قرأ عليه كتاب الوجيز للشيخ منشاوي عثمان عبود، وغير ذلك في سنين ببيت الشيخ حفظه الله تعالى الكائن بالدرب الأحمر.

٭ وقرأ الشيخ طرفا كبيرا من كتاب اللباب للميداني على الدكتور الشيخ عبد القادر الحسين من علماء سوريا والدكتور بجامعة دمشق والمقيم بتركيا حاليا أثناء تواجده بالقاهرة، بأمر شيخهما الإمام علي جمعة الشافعي حفظه الله تعالى، حيث تزامل الشيخ أحمد الشريف مع الشيخ عبد القادر في حلقة مولانا الإمام علي جمعة بالجامع الأزهر الشريف، وأمر الشيخ طلابه الحنفية الأصغر سنا بقراءة الفقه الحنفي على الشيخ عبد القادر، وقد أجازه الشيخُ عبد القادر بارك الله فيه بتدريسه، و بتدريس باقي كتب المذهب.

٭ وكذلك سمع الشيخ أحمد الشريف كتاب نور الإيضاح من علامة الأحساء : الشيخ يحيى بن أبي بكر الملا -شيخ الحنفية بالأحساء- وقد أجازه رحمه الله تعالى بتدريس الكتاب وأجازه بغيره من الكتب كمنظومة جده العلامة الكبير: أبي بكر الملا الشهيرة المتداولة المسماة: “تحفة الطلاب”، وهي منظومة من ألفي بيت تقريبا اشتملت على الفقه الحنفي بسائر كتبه وأبوابه وفصوله، كما أجازه الشيخ حفظه الله بتدريس كتاب اللباب للميداني، وشرح العيني على الكنز، وأجازه بكتاب إتحاف الطالب “مختصر في العبادات” لجده الشيخ أبي بكر الملا حيث قرأه عليه كاملا.

٭ وقد أجازه العلامة الشيخ : محمد طاهر القادري الباكستاني -الملقب بشيخ الإسلام ببلاد الباكستان- بتدريس المذهب الحنفي أصولا وفروعا إجازة خاصة وعامة، وناوله الإجازة بيده المباركة بالقاهرة مع ثبته الواقع في مجلدين كبيرين، وفيها أسانيد الشيخ حفظه الله للإمام الأعظم أبي حنيفة رضي الله تعالى عنه من ثمانية طرق، شملت طرق المصريين، والشوام، وعلماء الحجاز، والهند، و السند.

٭ وأجازه أيضا فضيلة العلامة المعمر فوق المائة سنة بركة الأزهر معوض عوض إبراهيم الحنفي الأزهري حفظه الله بكل مروياته وكتبه عن مشايخه الأكابر من علماء الأزهر الشريف ومنهم الشيخ العلامة الكبير الزنكلوني رحمه الله تعالى.

٭ وأجازه مراسلة فضيلة الشيخ: محمد أمين سراج الدين إمام مسجد السلطان محمد الفاتح بإسطنبول، وتلميذ شيخ الإسلام مصطفى صبري، و الإمام الكوثري رضي الله عنهما، بتدريس المذهب الحنفي بعد أن أخبره بشأنه بعض الإخوة الأتراك الدارسين بالأزهر الشريف.

ثانيا: علم التوحيد

٭ حضر الشيخ دروس الشيخ العلامة الأستاذ الدكتور علامة المعقول وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف: عبد العزيز سيف النصر في العقيدة والمنطق ببيته المبارك بالمقطم. ومما سمعه الشيخ طرفا صالحا من شرح أم البراهين للشيخ السنوسي رحمه الله تعالى بقراءة أحد العلماء، وغير ذلك من كتب العقيدة، والمنطق، كشرح الدمنهوري على السلم، وشرح إيساغوجي لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري.

٭ وأجازه علامة الأحساء فضيلة الشيخ يحيى بن أبي بكر الملا حفظه الله تعالى بمنظومة بدء الأمالي للإمام الأوشي رحمه الله تعالى في العقيدة الماتريدية.

٭ حضر دروس الشيخ جمال فاروق الدقاق الحنفي في العقيدة بالجامع الأزهر الشريح كقراءة الشيخ لشرح حاشية الصاوي على شرح الخريدة البهية وحاشية الباجوري على السلم وغير ذلك.

ثالثا: علم التفسير

٭ وقد سمع الشيخ طرفا من تفسير الزمخشري على فضيلة الشيخ الإمام نور الدين والدنيا علي بن محمد بن جمعة برواق السادة الأتراك بالجامع الأزهر الشريف، كما حضر عددا من مجالسه المباركة في تفسير القرآن الكريم قبل توليه الإفتاء بمضيفة الشيخ إسماعيل صادق العدوي رحمه الله ، وبعد توليه الإفتاء بالجامع الأزهر الشريف وبمسجد فاضل بمدينة السادس من أكتوبر.

٭ سمع من تفسير الجلالين على العلامة علي صالح الحنفي اللغوي الأزهري ببيته بالدرب الأحمر.

رابعا : علوم السنة

٭ وكذلك سمع الشيخ أحمد الشريف كتب السنة ابتداء من أواخر صحيح الإمام مسلم إلى أوائل الدارمي بالجامع الأزهر الشريف على فضيلة الشيخ الإمام العلامة علي جمعة عمدة المفتين ومفتي الديار المصرية الأسبق وعضو هيئة كبار العلماء، وقد أجازه حفظه الله بها وبباقي كتب السنة إجازات خاصة وعامة، وجل انتفاع الشيخ أحمد في سائر العلوم ظاهرا وباطنا كان على يد شيخه مولانا نور الدين والدنيا علي بن محمد بن جمعة حفظه الله، فقد لازمه ما استطاع منذ كان طالبا في الثانوية الأزهرية سنة 1998م إلى اليوم.

٭ وحضر أيضا بعض دروس الشيخ علي جمعة في السيرة النبوية بمسجد فاضل بمدينة السادس من أكتوبر .

٭ وأجازه بسائر كتب السنة إجازة خاصة وعامة الشيخ العلامة : محمد طاهر القادري الباكستاني ، و ناوله الإجازة بيده المباركة بالقاهرة، وأجازه بالحديث المسلسل بالمصافحة بالقاهرة، وبأحاديات الإمام الأعظم، وغير ذلك.

٭ وأجازه الشيخ : محمد أمين سراج الدين، إمام مسجد السلطان الفاتح بإسطنبول بسائر كتب السنة مراسلة.

٭ وأجازه العلامة المحدث: محمد إبراهيم عبد الباعث الكتاني بالحديث المسلسل بالأولية، و كان ذلك بمسجد عمرو بن العاص بالإسكندرية، كما أجازه بسائر مروياته ومصنفاته حفظه الله، وقد شرف الشيخ بحضور كثير من دروس الشيخ الكتاني بالقاهرة وبالإسكندرية.

وأجيزالشيخ إجازة عامة بكتب السنة النبوية المشرفة من عدد كبير من علماء الإسلام من شتى الأمصار الإسلامية.

خامسا: الأصول

٭ سمع الشيخ شرح الإسنوي على المنهاج للبيضاوي “نهاية السول شرح منهاج الأصول” ، بقراءة وشرح الشيخ الأصولي علي جمعة مفتي الديار المصرية الأسبق وعضو هيئة كبار العلماء، وغيرها من كتب الأصول .

٭ وسمع طرفا صالحا من أصول الشاشي في أصول الحنفية بقراءة أحد المشايخ الفضلاء على الشيخ : يحيى بن أبي بكر الملا الأحسائي الحنفي الماتريدي، شيخ الحنفية بالأحساء.

سادسا:التصوف

٭ وكذلك أخذ عن العلامة الشيخ علي جمعة شرح الحكم العطائية وكان ذلك الدرس بالظلة الفاطمية بالجامع الأزهر الشريف.

٭ وسمع كتاب الشفا بحلقة الشيخ علي جمعة برواق الأتراك بقراءة الدكتور محمد وسام الشافعي حفظه الله.

٭ وقرأ على الشيخ علي جمعة طرفا من بداية كتاب كنوز الأسرار في الصلاة والسلام على النبي المختار لمؤلفه الشيخ عبد الفتاح القاضي.

٭ وقد أجازه فضيلة الشيخ الإمام العلامة علي جمعة بأوراد السادة الشاذلية من طريق شيخه العارف بالله الإمام محمد زكي الدين إبراهيم رضي الله عنه، وشيخه العارف بالله حسن عباس زكي، وشيخه العارف بالله الشيخ عبد الله بن الصديق الغماري.

٭ وكذلك أجازه الشيخ علي جمعة بكتاب مفاتح القرب لشيخه محمد زكي الدين إبراهيم الإمام الرائد، رائد ومؤسس العشيرة المحمدية المباركة.

٭ وأخذ الشيخ أحمد الشريف التصوف والطريق من مولانا الإمام نور الدين والدنيا علي بن محمد بن جمعة حفظه الله تعالى، وأجازه بأوراد الطريقة الشاذلية وبكتاب العهود المحمدية للإمام الشعراني رحمه الله تعالى، وبكتاب رشحات عين الحياة، و قرأ عليه مطلع كتاب كنوز الأسرار في الصلاة والسلام على النبي المختار للشيخ عبد الفتاح القاضي رحمه الله، وحضر دروس الشيخ في التصوف كالشفا، وشرح الشيخ لحكم ابن عطاء الله السكندري بالجامع الأزهر، وغير ذلك من دروسه ومجالسه المباركة، وقصيدة “ما لذة العيش” بقراءة مولانا وشرحه ببيته المبارك العامر بأكتوبر مع ثلة من السادة العلماء من تلاميذ الشيخ.

٭ وسمع الشيخ طرفا من شرح الحكم لابن عجيبة، بقراءة وشرح فضيلة الشيخ الدكتور: محمد مهنا، مستشار فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر.

٭ وقرأ الشيخ قطعة من مختصر كتاب إحياء علوم الدين “قبس النور المبين” على مصنفه فضيلة الشيخ: الحبيب عمر بن حفيظ بارك الله فيه، وسمع معظم الباقي عليه وكان ذلك بالظلة العثمانية بالجامع الأزهر الشريف، وقد أجازه الشيخ بتدريس الكتاب وأجازه بسائر كتب حجة الإسلام أبي حامد الغزالي رضي الله عنه.

سابعا: الفقه الشافعي

٭ سمع الشيخ أحمد الشريف من الشيخ علي جمعة برواق الأتراك طرفا صالحا من كتاب الإقناع في الفقه الشافعي وكان ممن قرأوه على فضيلة الإمام العلامة الشيخُ الشهيد عماد عفت رحمه الله تعالى وكان الشيخ عماد رحمه الله من أجل من عرفت من طلبة الشيخ الأكابر.

٭ وحضر كذلك دروس الإمام العلامة علي جمعة بارك الله فيه بمسجد السلطان حسن وكان يشرح الزبد بعد صلاة الجمعة ، وغير ذلك من كتب الفقه الشافعي.

ثامنا: علوم المعقول

٭ سمع الشيخ أحمد طرفا صالحا من شرح الشيخ الدمنهوري على السلم ، بقراءة أحد العلماء على العلامة الدكتور : عبد العزيز سيف النصر ، أستاذ العقيدة بجامعة الأزهر الشريف ، و كان ذلك ببيته المبارك بالمقطم .

٭ وسمع كذلك شرح شيخ الإسلام زكريا الأنصاري على متن إيساغوجي بقراءة أحد العلماء على الدكتور: عبد العزيز سيف النصر، أستاذ العقيدة بجامعة الأزهر الشريف، وكان ذلك ببيته المبارك بالمقطم.

٭ وسمع أيضا طرفا صالحا من حاشية الإمام الباجوري على السلم برواق الأتراك على فضيلة الشيخ الدكتور جمال فاروق الدقاق حفظه الله تعالى، واستفاد الشيخ أحمد الشريف بالشيخ الدكتور جمال فاروق وصحبته وتوجيهاته بحاله ومقاله استفادة كبرى.

٭ و كذلك قرأ وسمع الشيخ رسالة البحث والمناظرة للشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد على الشيخ: علي صالح الأزهري الحنفي حفظه الله، وكان ذلك بالجامع الأزهر الشريف.

تاسعا: علوم اللغة

٭ قرأ الشيخ أحمد الشريف الأجرومية على الشيخ اللغوي الأديب الفقيه الحنفي العلامة: علي صالح الأزهري بالجامع الأزهر الشريف، و أجازه بها وبشرحها للشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد، حيث أخذ الشرح المذكور (أي العلامة علي صالح) مباشرة من الشيخ محمد محيي الدين عبد الحميد بالجامع الأزهر الشريف.

٭ و قرأ الشيخ معظم كتاب قطر الندى وبل الصدى على شيخه العلامة: علي صالح حفظه الله تعالى ببيته بالدرب الأحمر.

٭ وأجازه الشيخ اللغوي الأديب الفقيه الحنفي العلامة : علي صالح الأزهري بمنظومته المسماة :”ورد الربيع” في علم البلاغة و ناوله إياها بيده المباركة ببيته الكريم الكائن بالدرب الأحمر، وشرح له أثناء درس الاختيار كثيرا من علوم البلاغة والنحو والصرف واللغة حفظه الله ونفعنا بعلمه.

مشايخ وأساتذة الشيخ أحمد أثناء دراسته بجامعة الأزهر

و قد استفاد الشيخ أحمد الشريف من مشايخه وأساتذته أثناء دراسته بكلية الشريعة بجامعة الأزهر، وممن أخذ عنهم واستفاد منهم:

1- الأستاذ الدكتور أحمد طه الريان المالكي عضو هيئة كبار العلماء حيث درسه الفقه المقارن بالكلية، وكان يحضر دروسه بمسجد بيته بالمطرية.

2- الأستاذ الدكتور نصر فريد واصل مفتي الديار الأسبق حيث درس كتابه فقه الأحوال الشخصية.

3- الأستاذ الدكتور محمد رأفت عثمان حيث درس كتبه في القضايا الفقهية المعاصرة واستفاد منه.

4- الأستاذ الدكتور أحمد عمر هاشم درس كتابه في مصطلح الحديث.

5- الدكتور أسامة عبد العظيم أستاذ علم التفسير درسه كتاب الشيخ السايس في تفسير آيات الأحكام.

6- الدكتور سعد جاويش درسه أحاديث الأحكام.

7- الدكتور جمال فاروق الدقاق حضر دروسه بالجامع الأزهر الشريف.

و هذا غيض من فيض ممن انتفعت بهم من علماء الأزهر الشريف حفظهم الله ونفعنا بعلومهم.

ممن أجاز الشيخ من علماء الحرمين الشريفين

أجاز الشيخ أحمد الشريف العديد من علماء الحرمين الشريفين من المشايخ الكبار ومنهم:

1- الشيخ خالد عبد الكريم التركستاني
2- الشيخ سعيد أحمد عناية الله المدرس بالمدرسة الصولتية بمكة المكرمة
3- الشيخ عبد الحفيظ عبد الحق المكي
4- الشيخ أيوب أبكر أسد بن علي الأهدل
5- الشيخ عبد القادر ديوان أحمد
6- الشيخ أحمد عبد الله عبد العزيز الرقيمي
7- الشيخ أحمد بن محمد بن هارون شهاب الدين باعلوي
8- الشيخ نبيل بن هاشم العمري
9- الشيخ محمد أبو بكر الحبشي
10- الشيخ شاه محمد الأفغاني بوكالة الشيخ أيوب عنه

.

أعمال الشيخ

أولا: الدروس العلمية

قام الشيخ أحمد الشريف بتدريس العلوم الشرعية بعد تخرجه من كلية الشريعة وخاصة الفقه الحنفي وأصوله بالمعاهد العلمية “كالرابطة العلمية لخريجي الأزهر” و المساجد الكبرى: كالجامع الأزهر الشريف، ومسجد السلطان حسن، ومسجد الإمام القطب الكبير سيدي أحمد الدردير الخلوتي المالكي رضي الله عنه وأرضاه، ومسجد الشيخ العارف بالله صالح الجعفري الإدريسي المالكي رضي الله عنه وأرضاه إمام الجامع الأزهر.

كما درس بالعديد من الساحات والمراكز العلمية لسنين منها:

الزاوية التجانية التي أنشأها العارف بالله العلامة المحدث الحافظ محمد التجاني رضي الله عنه وأرضاه بالمغربلين.

مضيفة وساحة الشيخ الإمام العلامة علي جمعة القديمة والجديدة خلف الأزهر الشريف.

مضيفة وساحة العارف بالله الشيخ سعيد عمران الدح رحمه الله.

ووفقه الله تعالى لشرح وتدريس العديد من الكتب منها:

1- شرح عقود رسم المفتي لابن عابدين رحمه الله بالجامع الأزهر الشريف، حيث شرحه الشيخ ثلاث مرات، بالأزهر، ومضيفة الشيخ سعيد الدح، ومضيفة الشيخ علي جمعة، وقد تم تسجيله وإذاعته على قناة تلفزيون الأزهر على اليوتيوب.

2- الربع الأول من كتاب الاختيار (ربع العبادات) وقد شرحه مرتين مرة بمدرسة ومسجد السلطان حسن، ومرة بالجامع الأزهر الشريف.

3- اللباب في شرح الكتاب للإمام الميداني في الفقه الحنفي.

4- أصول الشاشي، وشرحه الشيخ مرتين مرة بالجامع الأزهر الشريف، ومرة بمضيفة الشيخ سعيد الدح.

5- شرح الطائي على كنز الدقائق للإمام النسفي كاملا بحمد الله تعالى في الفقه الحنفي، وشرحه وأقرأه الشيخ للطلاب مرات كثيرة.

6- شرح مختصر المنار للعلامة قاسم (زبدة الأسرار) شرحه مرات كثيرة منها: مرة بالرابطة العالمية لخريجي الأزهر، ومرة بمسجد السلطان حسن، ومرة بالجامع الأزهر الشريف، وغير ذلك من المراكز الإسلامية والساحات.

7- شرح سمت الوصول في أصول الفقه درسه الشيخ مرات كثيرة وشرحه شرحا وافيا للطلاب.

8- شرح ملا مسكين على الكنز في الفقه الحنفي.

9- مراقي العبادات في علمي التوحيد والعبادات.

10- متن المنار للإمام أبي البركات النسفي رحمه الله.

11- نور الأنوار شرح متن المنار لملا جيون رحمه الله حيث أقرأه الشيخ وشرحه شرحا وافيا للطلاب عدة مرات.

12- المرآة شرح المرقاة لملا خسرو رحمه الله في أصول الفقه.

13- متن التنقيح في أصول الفقه للإمام صدر الشريعة المحبوبي رحمه الله بمضيفة الشيخ سعيد الدح.

14- التوضيح شرح التنقيح للإمام صدر الشريعة رحمه الله.

15- شرح الميداني على العقيدة الطحاوية، وشرحه الشيخ مرات كثيرة آخرها بالزاوية التجانية.

16- منطومة بدأ الأمالي للإمام الأوشي بشرح الملا علي القاري رحمهما الله تعالى وكان ذلك بالجامع الأزهر الشريف، وفي مرات وأماكن كثيرة.

17- شرح الخريدة البهية أقرأه الشيخ وشرحه شرحا وافيا مرات كثيرة للطلاب.

18- شرح العقائد النسفية للسعد التفتازاني شرحه الشيخ شرحا مطولا موسعا مدققا ومحققا لسنتين بمسجد الإمام صالح الجعفري رضي الله عنه ووصل فيه إلى نحو نصف الكتاب.

19- شرح الاعتماد في الاعتقاد للإمام النسفي رحمه الله صاحب التفسير.

20- شرح الريحاوي على بدأ الأمالي.

21- شرح العلامة داوود القرصي على نونية أهل السنة والجماعة الماتريدية لخضر بك بن جلال رحمه الله، وقد شرح الشيخ هذا الكتاب مرات كثيرة في أماكن مختلفة.

22- شرح المسايرة للإمام بن الهمام رحمه الله.

23- شرح الدمنهوري على السلم في المنطق درسه الشيخ للطلاب مرات عديدة بأماكن مختلفة.

24- وفي المنطق أيضا درس الشيخ كتاب شرح إيساغوجي لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري مرات كثيرة.

25- شرح مقولات السجاعي.

26- موطأ مالك برواية الإمام محمد “موطأ محمد” رحمهما الله تعالى حيث أقرأه للطلاب وشرحه بتعليقات مختصرة في العشر الأواخر من ليالي رمضان وختم في رمضان عام 1436 من الهجرة المشرفة.

27- كتاب مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح للإمام الشرنبلالي رحمه الله تعالى، أقرأه الشيخ للطلاب مرات كثيرة.

28- كتاب الآثار للإمام محمد رحمه الله.

29- مختصر الإمام القدوري رضي الله عنه المعروف بالكتاب عند السادة الحنفية حيث ختم تدريسه بالجامع الأزهر الشريف.

و غير ذلك من الكتب والدروس التي وفقه الله تعالى لشرحها وتدريسها.

ثانيا: الكتب التي حققها الشيخ وشرحها

قام الشيخ أحمد الشريف بتحقيق بعض المخطوطات التراثية في علم أصول الفقه للسادة الأحناف وهي كالتالي:

1- تحقيق كتاب نظم المنار والتنقيح المسمى: “بفرائد الدرر” في أصول السادة الحنفية ، وهو في طريقه للنشر قريبا إن شاء الله.

2- تحقيق كتاب “جواهر الأفكار على مختصر المنار” شرح مختصر المنار لابن حبيب في أصول السادة الحنفية، وهو في طريقه للنشر قريبا إن شاء الله.

كما قام بتصنيف شروح في العقيدة والفقه والأصول منها:

1 شرح الشيخ أحمد الشريف على متن أصول الشاشي.

2 شرح منظومة مفيدة العوام في علم التوحيد لشيخ شيوخه الإمام صالح الجعفري رضي الله عنه.

وغير ذلك من شروح وتحقيقات مما هو في طريقه للنشر قريبا إن شاء الله.

ثالثا: التدريس بالجامعات الإسلامية خارج مصر

شارك الشيخ بالتدريس في عدد من الجامعات بالدول الإسلامية منها:

1- الجامعة الإسلامية بجمهورية تتارستان الفدرالية سنة 2013

2- الجامعة الإسلامية بجمهورية قرغيزستان سنة 2016

رابعا: المؤتمرات والمشاريع التي شارك فيها الشيخ

أشرف الشيخ أحمد الشريف على عدد من المشاريع البحثية لعدد من المؤسسات منها:

1- مؤسسة طابة حيث تولى كتابة أحد المشاريع البحثية لدى المؤسسة والإشراف على المشروع بشكل عام.

2- شارك الشيخ في العديد من المؤتمرات المحلية والدولية في عدد من الدول العربية والأجنبية:

وكان آخرها مؤتمر أهل السنة والجماعة المنعقد بجمهورية الشيشان بحضور ما يزيد على مائتين من أكبار علماء المسلمين من أهل السنة والجماعة من شتى بلاد العالم لإسلامي.

الدورات والشهادات في المجالات الأخرى

٭ تلقى الشيخ دورة تدريبية لمدة عامين منحة من الولايات المتحدة الأمريكية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة في اللغة الإنجليزية للأئمة والدعاة. ٭ وكذلك حصل الشيخ على شهادة متقدمة ومتخصصة في برمجة الحاسب الآلي من شركة مايكروسوفت الأمريكية لتصميم مواقع الإنترنت، وعمل البرامج، وقواعد البيانات الإدارية والمحاسبية للشركات والمؤسسات المعروفة دوليا بشهادة: ” MCAD”.

مهارات الشيخ الشخصية

٭ التدريس. ٭ الخطابة. ٭ اللغة الإنجليزية :أجيدها إجادة تامة. ٭اللغة الألمانية :إجادة متوسطة. ٭ اللغة الروسية :إلمام بسيط بها.

اهتمامات الشيخ وهواياته

٭ السفر حيث زرت عددا من الدول العربية والأجنبية لطلب العلم والتعرف على الثقافات المتنوعة.

٭ التاريخ، والآثار، والعمارة الإسلامية، والأدب.

٭ القراءة.

٭ السباحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى